من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة
يا ضيفنا لو زرتنا لـ وجدتنــــا ...
نحن الضيوف، و انت رب المنزل!
حياكم الله وبياكم في منتداكم
منتدى عشيرة آل ابوليفة الرسمي
انضموا للجمع الكريم وساهموا في
التعريف بالعشيرة وتوثيق وتأريخ سيرتها
مرحبا بالجميع


في وادي النيل والشام وأفريقية وجزيرة العرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
تم افتتاح المنتدى الرسمي لعشيرة آل أبوليفة الجذامية القحطانية ليكون ملتقى لابناء العشيرة .. وابناء العمومة من بني مهدي وقبائل بني طريف وكافة قبائل جذام ..
المنتدى لتدوين تاريخ ونسب العشيرة وتقوية أواصر القربى ومرحبا بالعربان من كل قبيلة و ديرة .. حياكم الله والدار داركم .. وكلنا أبونا آدم، نلتقي لنرتقي، وتذكروا ان صلة الرحم معلقة بعرش الرحمن تقول : من وصلني وصله الله و من قطعني قطعه الله
ان من أهم دوافع اقامة هذا المنتدى جمع العشيرة وتشجيع ابنائها وبناتها على التميز والعطاء و عرض انجازاتهم .. فكل التوفيق لكل ابناء العشيرة في مصر وليبيا وفلسطين والأردن وجزيرة العرب وسائر بلدان العالم.
يرجى من الاخوة والاخوات ممن يجد في نفسه القدرة و الاستعداد لتحمل مسؤولية الاشراف على أحد الاقسام ان يتفضل بمراسلة ادارة المنتدى، مع تحديد المقعد/القسم الذي يفضل ان يكون ضمن فريق الاشراف المضطلع به، و سيسرنا ان نجيب طلبكم كل في تخصصه وبما يفي باحتياجات المنتدى ان شاء الله.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الجمعة أغسطس 13, 2010 8:11 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

المصحف الالكتروني ، رسول الله ، اليوتيوب ، الفيسبوك

قم بحفض و مشاطرة الرابط من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» السيرة الذاتيـة
الأحد يوليو 01, 2012 10:53 am من طرف غيث أبوليفة

» من أقوال العمدة / م.محمود علي أبوليفة
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 12:01 am من طرف غيث أبوليفة

» ابن عشيرة ابوليفه
الإثنين سبتمبر 13, 2010 11:58 pm من طرف غيث أبوليفة

»  سلسلة أفكار مبتكرة : انشر كتابك من المنزل!
الأحد سبتمبر 12, 2010 5:54 am من طرف غيث أبوليفة

» كلمة وفاء
الأحد سبتمبر 12, 2010 5:49 am من طرف غيث أبوليفة

» اكتشاف نهر على الحدود المصرية الليبية !
الجمعة أغسطس 20, 2010 6:00 am من طرف غيث أبوليفة

» بخصوص قعدة العلوم
الجمعة أغسطس 20, 2010 5:33 am من طرف غيث أبوليفة

» ضوابط تنسيب القبائل العربية
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:37 pm من طرف غيث أبوليفة

» كتب في الاقتصاد
الأحد أغسطس 15, 2010 1:09 pm من طرف غيث أبوليفة

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

س .و .ج


ما دواعي انشاء هذا المنتدى؟
لماذا هو على استضافة مجانية؟ وهل سيستمر كذلك؟
ما سبب اختيار النطاق info ؟ عوضا عن النطاقات المشهورة com, net , org مثلا؟
هل العضوية مقصورة على ابناء عشيرة أبوليفة فقط؟
هل المنتدى مجرد ساحة للدردشة أم هناك خطة ما و هدف منه؟
لقد تم اعلان نسب العشيرة في المنتدى في حين ان بعض ابنائها لا يعرفون ذلك من ابائهم فما هي الحقيقه؟
هل سيتضمن المنتدى وجود نسابة ومؤرخون متخصصون؟

استعمال الكوكيز
استعمال الكوكيز

مواضيع عن الدخول والتسجيل
لم لا استطيع الدخول؟
لم اسجل نفسي؟
لم يتم اخراجي آليا؟
كيف امنع اسمي من الظهور في قائمة اسماء المشتركين؟
لقد فقدت كلمة السر!
لقد سجل لكن لا استطيع الدخول!
لقد سجلت في الماضي لكن لا استطيع الدخول الآن؟!

تفضيلات واعدادت المشترك
كيف استطيع تغيير اعدادتي؟
الاوقات غير صحيحة!
لقد غيرت النظام الزمني لكن مازال الوقت غير صحيح!
لغتي ليست في قائمة اللغات!
كيف اظهر صورة اسفل اسمي؟
كيف اغير تصنيفي؟
عندما اضغط على بريد شخص ما يطلب من الدخول؟

مواضيع النشر
كيف انشر موضوع في المنتدى؟
كيف استطيع الغاء أو تعديل موضوع؟
كيف ارفق توقيع مع موضوعي ؟
كيف اكون عملية تصويت على موضوع؟
كيف استطيع تعديل تصويت ما؟
لم لا استطيع الدخول على منتدى ما؟
لماذا لا استطيع التصويت؟

التنسيق وانواع المواضيع
ماهو BBCode؟
هل استطيع استعمال HTML؟
ما هي الوجوه الضاحكة؟
هل استطيع ارفاق صور؟
ما هي الاعلانات؟
ما هي المواضيع الملصقة؟
ما هي المواضيع المقفلة؟

مستوى المشتركين والمجموعات
من هم المديرون؟
من هم المشرفون؟
ما هي مجموعات الأعضاء؟
كيف اشارك في مجموعة اعضاء؟
كيف اصبح مشرف على مجموعة اعضاء؟

الرسائل الخاصة
لا استطيع ارسال رسالة خاصة!
استقبل الكثير من الرسائل الخاصة الغير مرغوب بها!
لقد استلمت رسالة مؤذية أو دعائية من شخص ما في هذا المنتدى!

مواضيع phpBB2
من كتب هذا المنتدى؟
لماذا لا اجد الميزة الفلانية؟
من اتصل به بخصوص مواضيع أو ردود غير قانونية أو غير لائقة؟

 

ما دواعي انشاء هذا المنتدى؟
انشىء هذا المنتدى من أجل لم شمل ابناء العشيرة في مختلف الديار، ومن أجل التعريف بنسبها وتاريخها. كل الترحيب بابناء العمومة من بني امهدي وابناء الجد الواحد امهادي بن عايد ( العايد ). كل الترحيب ببطون بني طريف .. وبكافة قبائل جذام القحطانية، والعربان من كل قبيلة وديرة. المنتدى هذا من أجل التعريف والتواصل لا الكبر والتعالي. والله سبحانه هو الكبير المتعال.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لماذا هو على استضافة مجانية؟ وهل سيستمر كذلك؟
المنتدى حاليا على استضافة مجانية كنسخة تجريبية فقط، وليس بشكل دائم. جاري تجهيز التصميم الرسمي و اختيار الدومين الخاص (الاسم) حسب الأفضلية. هذه هي المرحلة الأولى فقد تريثنا قليلا قبل فتح الاستضافة الخاصه حتى نجمع عدد من الشباب، و يجري توزيع مهام الاشراف وخلافه على المنضمين وتستقر الامور كي يتمكن الموقــع من ان يضاهي المواقع الرسمية للقبائل ولايقل عنها تنظيما ومحتوى. فالرقم دون محتوى لن ينجز شيء! تحديث : تم ربط المنتدى بالدومين الخاص www.abolifa.net .. ولا زال بامكانكمــ ان تزوروا المنتدى عبر الرابط الأول www.abolifa.almountada.info ، الان لازلنا في المرحلة التجريبية لغاية ترتيب اقسام المنتدى و زيادة عدد الاعضاء باذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة
ما سبب اختيار النطاق info ؟ عوضا عن النطاقات المشهورة com, net , org مثلا؟
لقد تم انشاء المنتدى الرسمي للعشيرة على امتداد النطاق info = information أي اختصار كلمة معلومات، وذلك مايوافق هوية المنتدى حيث انه يقدم تعريف عن آل أيوليفة ونسب وديار وتاريخ و اخبار العشيرة. - ان النطاق com اختصار لكلمة company وبلاشك هو لاينطبق على المضمون فارتئينا استبعاده من الخيارات. - و النطـاق org اختصار لكلمة organization وتعني منظمة / جهة غير ربحيـة  ومن خطط المنتدى طرح افكار نفعية لابناء العشيرة تكفل لهم الاستفادة من الناحية المادية بجهدهم وعملهم. لذا فالنطاق لا يتسق مع التوجه. - أما النطاق net ويعني الشبكة .. وهو خيار ملائم وسيتم حجز الدومين على الاستضافه الخاصه على كليهما ان شاء الله info و net
الرجوع الى أعلى الصفحة
هل العضوية مقصورة على ابناء عشيرة أبوليفة فقط؟
بالطبع لا! فمنتدانا مفتوح لكل الناس كما هي مجالسنا وقبلها قلوبنا. الغاية الأولى من انشاء المنتدى لم شمل ابناء العشيرة ممن تفرقت بهم الديار و التعريف بها كذلك وهذا لا يتأتى الا بدعوتهم الينا واستقبالهم بما يليق بهم نحن نرحب بكل ابناء وبنات العشيرة، و بني امهدي وبني العايد وبني طريف و كل قبائل جذام القحطانية، كما نرحب بكل العربــــان الاجــــــواد من كل قبيـلة و ديرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
هل المنتدى مجرد ساحة للدردشة أم هناك خطة ما و هدف منه؟
المنتدى تم انشائه بجهود ذاتيه ممن ينتمون للعشيـرة ويعتزون بهذا الانتماء، و أرادوا ان يكون لاخوانهم وابناء عمومتهم منبر يخاطبون الناس منه كمــا هو ديدين كثير من القبائل في الوقت الحالي باعتراف ودعم شيوخ كل قبيلة فما عادت المنتديات الرسمية ترف بل تنظيم وتكليف و مجلس حقيقي لـكل من أراد التواصل والتعارف والاستفسار عن ما يخص شأن القبيلة/العشيرة. المنتدى سيقدم في حينه مجموعه من الأفكار الخلاقة التي تساهم في تعزيز الأواصر وتقدم منفعه حقيقة وملموسه لابناء العشيرة. وسيتم الاعلان عنها في حينه ان شاء الله. لذا .. فالاجابه هي : لا ، المنتدى ليس مجرد ساحة للدردشة باذن الله.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لقد تم اعلان نسب العشيرة في المنتدى في حين ان بعض ابنائها لا يعرفون ذلك من ابائهم فما هي الحقيقه؟
الحقيقة يا سادة جلية لمن يريد ان يبصرها ، وهي المنهجية العلمية في البحث والتحقيق. المختصون في علم الأنساب التاريخ يسمون الفترة من 1700 وحتى اواخر القــــرن الماضي بعصور الظلام في الأنساب! ذلك لما واكبها من اهوال وخطوب وترحال و تفرق بين القبائل و بطون حالفت و ذابت في قبائل أخرى حتى غاب عن ابنائها الان أصل النسب وبقي الفخر بالحسب ( القبيلة الجديدة - حلفا). وعليه .. فلا غرابة حين يتأمل ابن العشيرة ما حصل لبني امهدي و كيف غابت شمس دولتهم عن البلقاء الاردنية وما تلي ذلك من أحداث وتفرق لعلم ان ما نحن فيه الان نتيجة طبيعية لكل تلك الاحداث. لقد تواصلت ادارة المنتدى مع اشخاص من العشيرة عبر الانترنت في مختلف ديارها فوجد الليبي يقول انه من الشرق و وجد الفلسطيني يقول انه من الغرب و وجد المصري يقول انه من ليبيا لكن حين تسأله ما سبب الكنية يقول لك لأن جدنا اتى من عالية الحجاز او الشام وكان واضعنا على جواده سرد ليف! و في رواية اخرى : آتيا من عالية الحجاز او الشام و له قوافل و تجارة فــي التمر والليف! فسبحان من أنطق الجميع باسم بجهة الديار دون ان يشعرون! ان المروجين للنسب الحضيري لعشيرتنا .. رجوعا لوجود نفس الكنية في ليبيا لم يكلفوا انفسهم بالبحث عن من ترجع اليه عشيرة ابوليفة من القبائل تحقيقا ولكننا بحثنا و وجدنا ما سنفرد تفصيلا في مقعد نسب العشيرة. وهم لا يحالفون الحضيرات بل حلفهم في الطياش وفي الشواهدة مع عباد القحطانية، كما هي ابوليفة في الاردن من ال الصالحي المتحالفة مع عباد القحطانية كذلك. في حين ان المروجين للنسب الشريف فاتهم ان هذا حد من حدود الله لا يجوز للمسلم ان يتعداه بغير وثيقة ولا شهرة ولا توثق. علما ان هناك من السادة الرضويين الحسينين آل أبوالليف و واضح تقارب الكنية مما قد يجعل هناك لبس عند غير العارفين بديار كلتا العشيرتين. علما ان الشرف قد يأتي من الامهات بمعنى ان احد الاجداد قد ناسب شريف هاشمي قرشي في كريمته والهاشمي يزوج ابنته الهاشمي و كذلك يزوجها من هــو من اصل كفؤ وطيب ولجذام مصاهرة قديمه في بني هاشم فلا عجب ولاغرابة في تكرارها. ان التحقيق الذي توصلنا اليه جاء مدعوما باراء مختصين نذكرهم هنا اختصار وسنفرد لهم ما يليق بما قدموه في قعدة نسب العشيرة. أ. حسين الشقيرات .. نسابة بني امهدي العايدية الطريفية الجذامية القحطانيـــة صاحب كتاب كشف الحجاب في التاريخ والأنساب. وقد اسبغ علينا بوفيرذوقه كثير من المعلومات والتفاصيل التي أفادت في مسار التحقيق، وقد ورد ذكر ال ابوليفة في كتاب كفخذ من الصوالحة الامهاديه العايديه الطريفية الجذامية القحطانية. م. أيمن العزازي .. الشريف الحسيب النسابة صاحب النسابون .كوم وكتاب قيم في انساب قبائل مصر، وقد كان خير معين في ارشادنا الى ما اشكــل علينا ابان البحث والتحقيق وله اهتمام كبير في انساب جذام وخصوصا ما تفرعت اليه من عشائر في الوقت المعاصر وله قول في نسب آل ابوليفة الى بني عطية لكنه عاد ورجح نسبهم الى العايد و كلتاهما من جد واحد من جذام القحطانية. أ. القرم من منتديات السادة الاشراف كان له بالغ الاثر في تحقيق نسب العشيرة المعروف عنها في ليبيا حاليا وأمدنا بالمرجع و المـــوروث و المتعارف عليه وأفادنامشكورا. كذلك كافة ابناء العشيرة ممن بذلوا الجهد معنا أو امدونا بالمعلومة و حرصوا على تكللها بالنجاح الذي نجني ثماره اليوم ولله الحمد. هذا البحث والتحقيــق استغرق سنين ونحن نرحب بالنقاش العلمي و لا نرفضه بالتأكيد .. والحق أحق ان يتبع.
الرجوع الى أعلى الصفحة
هل سيتضمن المنتدى وجود نسابة ومؤرخون متخصصون؟
بلاشك نحن نسعى الى ذلك. مبدئيا سنقوم بتوجيه الدعوة للاساتذة الافاضل الذين ساهموا بجهد بالغ وكريم اخلاق في مهمتنا التي استغرقت سنوات : تحقيق نسب العشيرة. كذلك سنسعى للاعلان في مختلف منتديات القبائل الرسمية في وقت لاحق ان شاء الله بعد ان يأخذ منتدانا وضعه ويكون على محمل الجد من ابنائه وبناته. وهذه الخطوة ستدعم وجود متخصصين ان شاء الله في هذا المنتدى سواء من ابناء العشيرة او من ابناء القبائل الكريمة. وهم بلاشك موضع ترحيب وافر.
الرجوع الى أعلى الصفحة

استعمال الكوكيز
استعمال الكوكيز
بخصوص الكوكيز

الكوكيز أو سجل التتبع هو قطعة نصية صغيرة مخزنة على حاسوب المستخدم عند زيارته لموقع معين على الأنترنيت. يمكن للكوكيز بهذه الطريقة السماح للمنتدى من التعرف على الزائر عند عودته على الموقع لاحقاً ومنحه تجربة تصفح مثالية.
استعمال منتديات ومواقع تابعة لخدمة أحلى منتدى ينطوي ضمنيا موافقة المستخدم على استخدام الكوكيز من قبل أحلى منتدى لتقديم خدماتها.

استعمال الكوكيز على منتديات أحلى منتدى

تستعمل منتديات أحلى منتدى الكوكيز لتسجيل بيانات دخولك للمنتدى كعضو. يمكنها أيضاً استعمال الكوكيز لتشخيص محتوى البنرات الإعلانية لتقديم إعلانات هادفة تلائم اهتماماتك الشخصية.
باستعمالك لخدمة أحلى منتدى فإنك توافق بدون أي قيض أو شرط على استعمال الكوكيز في متصفحك. إضافة الى هذا، تستعمل مواقع ومنتديات أحلى منتدى آليات قياس أعداد الزوار المقبلين عليها. يمكن لهذه الآليات اللجوء الى كوكيز متصفحك للحصول على معلومات غير شخصية بهدف إحصائي محض.

التحكم في الكوكيز

تمكن الكوكيز أعضاء ومستعملي خدمات أحلى منتدى من التمتع بقوة وخصائص منتدياتها بشكل سليم وشامل. لكن يبقى من حق كل مستعمل أن يقرر بنفسه ما إذا كان يوافق على استعمال كوكيز متصفحه أم لا. في هذه الحالة، كل مستعمل لخدمات أحلى منتدى يقر بمعرفته المسبقة أن كل رفض لاستعمال الكوكيز الخاص بمتصفحه قد يسبب خلل في الخدمات والخصائص المتوفرة على المواقع والمنتديات التابعة لخدمة أحلى منتدى التي يرتادها.

التحكم في خصائص المتصفح اغلب المتصفحات تتيح للمستعمل التحكم في الكوكيز المخزنة عليها بشكل مباشر. يمكن لكل مستعمل الاطلاع على المزيد من المعلومات في هذا الصدد باللجوء الى زر المساعدة المتواجد على كل متصفح لتحديد المواقع التي يقبل المستعمل ان تلجئ الى كوكيز متصفحه إذا كان يثق فيها.
الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع عن الدخول والتسجيل
لم لا استطيع الدخول؟
هل سجلت نفسك؟ في الواقع عليك التسجيل أولا قبل الدخول. هل منعت من الدخول (سوف تظهر رسالة توضح منعك)؟ ان تم منعك عليك مراسلة مدير الموقع أو المشرف لمعرفة السبب. ان كنت قد سجلت نفسك ولم تكن قد منعت تأكد من الاسم وكلمة السر . في العادة تكون تلك هي المشكلة, اذا كان كل شيء صحيحا عليك الاتصال بمسؤول الموقع فقد يكونوا قد اعدوا المنتدى بشكل غير صحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لم اسجل نفسي؟
قد لا تحتاج ذلك, لكن الامر يرجع الى مسؤولين الموقع ان سمحوا لك بتسجيل رسائل لك في المنتدى. على العموم التسجيل يعطيك صلاحيات ليست موجودة للضيف العادي مثل صور خاصة للشخصيات, رسائل خاصة, مراسلة الزملاء المسجلين, الاشتراك بالمجموعات الخاصة, وغيرها. لن يستغرق تسجليك سوى دقائق معدودة لذى ننصحك بالتسجيل.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لم يتم اخراجي آليا؟
اذا لم تضع علامة على ادخلني آليا عند دخولك المنتدى سوف يتم اخراجك بعد انتهاء وقت معين. هذا يحمي حسابك من استغلاله من شخص آخر. حتى لا تخرج آليا ضع علامة صح على المربع المشار اليه, لا ننصح بذلك اذا كان الجهاز الذي دخلت منه جهاز عام مشترك, مثل المكتبة وانترنت كافيه, الجامعة وغيرها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف امنع اسمي من الظهور في قائمة اسماء المشتركين؟
في نبذة عنك سوف تجد اختيار اخفي وضعي اثناء زيارتي, ان فعلت هذا الاختيار فعال سوف تظهر فقط لمسؤول الموقع أو لنفسك. سوف تعد كمشترك مختفي.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لقد فقدت كلمة السر!
لا تفزع! بالرغم من عدم قدرتنا على استرجاع كلمة السر لكن نستطيع تصفيرها. لفعل ذلك انتقل الى صفحة الدخول ثم اضغط على لقد نسيت كلمة السر, اتبع الارشادات وسوف تستطيع اعادة الدخول في اقرب وقت
الرجوع الى أعلى الصفحة
لقد سجل لكن لا استطيع الدخول!
أولا تأكد من ادخالك اسم المستخدم وكلمة السر الصحيحين. ان كانتا صحيحين فقد حدف احد امرين. اذا كان دعم كوبا فعال وضغطت على انا اقل من 13 سنة عليك اتباع الارشادات. اذا لم تكن هذه هي الحالة فقد يحتاج حسابك للتشغيل؟ بعد المنتديات تحتاج تفعيل جميع الاختيارات, سواء من قبلك أو من قبل المدير. عندما قمت بالتسجيل قد تكون ابلغت بكيفة تشغيل الحساب. اذا ارسلت اليك رسالة بريد عليك اتباع الارشادات, اذا لم تستلم البريد هل أنت متأكد من صحة عنوان بريدك؟ سبب استعمال طريقة تفعيل الحساب تلك هي منع المستخدمين العابرين من استغلال المنتدى بطريقة سيئة ومجهولة. اذا كنت متأكد من صحة بريدك الالكتروني فارسل رسالة للمدير.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لقد سجلت في الماضي لكن لا استطيع الدخول الآن؟!
اكثر الاحتمالات هي كالتالي; لقد ادخلت اسم مستخدم أو كلمة سر خاطئة (ارجع الى الرسالة التي ارسلت لك عند تسجيلك) أو الغى المسؤول حسابك في المنتدى. اذا كانت الحالة الاخيرة فقد لم تكن قد ساهمت بأي شيىء في المنتدى؟ انه من المعتاد ان يلغي المسؤولين المشتركين الغير فعالين من وقت لآخر وذلك لتصغير حجم قاعدة البيانات. حاول اعادة التسجيل وساهم في المنتدى هذه المرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة

تفضيلات واعدادت المشترك
كيف استطيع تغيير اعدادتي؟
جميع اعداداتك (ان كنت مسجل) يتم تخزينها في قاعدة البيانات. لتغييرها اضغط على نبذة عن (تقع الوصلة في اعلى الصفحة في العادة وقد لاتكون في نفس الموقع). هذا سيسمح لك بتغيير جميع اعدادتك
الرجوع الى أعلى الصفحة
الاوقات غير صحيحة!
نحن متأكدون تقريبا من ان الاوقات صحيحة, لكن ما قد تراه هو وقت للنظام الزمني يختلف عن الوقت الذي انت فيه. ان كانت تلك الحالة فعليك تغير اختيارك للنظام الزمني في اعدادتك ليتناسب مع مكانك, مثلا مصر المغرب السعودية ايران. انتبه ان تغيير خط الزمن, مثل الاعدادت الاخرى يسمح بتغييرها للمسجلين فقط. لذا ان لم تكن قد سجلت نفسك فهذا هو الوقت المناسب, صح الوقت المناسب!
الرجوع الى أعلى الصفحة
لقد غيرت النظام الزمني لكن مازال الوقت غير صحيح!
المنتدى يظهر للأعضاء النظام الزمني اللذي اختاروه في تفضيلات بياناتهم الشخصية. تأكد انك اخترت في تفضيلات بياناتك النظام الزمني الصحيح.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لغتي ليست في قائمة اللغات!
لا بد ان ذلك راجع الى ان أحلى منتدى لا تتوفر بعد على ترجمة منتدياتها الى لغتك! اذا كنت تظن انك تتوفر على الكفائة اللغوية و الشجاعة الكافيتين لتخدم لغتك, فلا تتردد بالإتصال بفريق أحلى منتدى و تقديم يد المساعدة لترجمة المنتدى الى لغتك.
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف اظهر صورة اسفل اسمي؟
قد تكون هناك صورتان اسفل اسم المستخدم في المواضيع والردود. الاولى هي درجة المستخدم, عادة ما تكون على شكل نجوم أو نقاط وتمثل عدد المشاركات في المنتدى أو حالتك في المنتدى. اسفل هذه هي صورة الشخصية المختارة وتسمى افاتار, وهي بالعادة خاصة بالمستخدم وفريدة. الامر يرجع لمسؤول المنتدى للسماح بربط صورة بالمستخدم وكيفية توفير الصورة في المنتدى. ان لم تستطيع استعمال الصور فالامر يرجع للمسؤول, لك ان تسأل عن السبب (من المأكد انها معقولة!)
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف اغير تصنيفي؟
في العموم لا تستطيع تغيير مسمى الرتبة (الرتب تظهر في العادة اسفل الاسم وفي اعداداتك وذلك حسب تنسيق المنتدى). معظم المنتديات تستعمل الرتب لاظهار عدد الرسائل المرسلة او مستوى المستخدم في المنتدى, مثلا المسؤولين والمشرفين لهم مراتب خاصة. أرجوك لا تسيء من استغلال المنتدى بارسال رسائل أو مواضيع فارغة لزيادة رتبتك, قد تجد المسؤول أو المشرف يقلل من رتبك.
الرجوع الى أعلى الصفحة
عندما اضغط على بريد شخص ما يطلب من الدخول؟
نأسف لكن المسجلين فقط لهم القدرة على ارسال رسائل الكترونية ضمن المنتدى (ان كان المسؤول قام بتفعيل هذه الميزة). وهذه لتقليل الرسائل الغير مرغوب بها من أن ترسل عن طريق المنتدى.
الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع النشر
كيف انشر موضوع في المنتدى؟
بسهولة اضغط على الزر الخاص بموضوع المنتدى أو على نشر رد. قد تحتاج التسجيل لنشر موضوع, الامكانيات المتاحة لك مذكورة في اسفل الصفحة (فجملة تستطيع نشر مواضيع جديدة, تستطيع المشاركة في التصويت, وغيرها)
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف استطيع الغاء أو تعديل موضوع؟
مالم تكن مدير الموقع أو المشرف فلن تستطيع تعديل أو الغاء سوى مواضيعك الخاصة. تستطيع تعديل موضوع (احيانا لوقت قصير بعد كتابته) بالضغط على زر تعديل عند نفس الموضوع. اذا تم الرد على الموضوع سوف تجد قليلا من الجمل اسفل الموضوع, هذا يظهر عدد مرات تعديلك للموضوع. سوف تظهر هذه الجملة اذا قام احد بالرد على الموضوع, سوف لن تظهر اذا قام المشرف أو المدير بتعديل الموضوع (عليهم ترك رسالة يذكروا في سبب تعديلهم وماهو التعديل). للعلم لا يستطيع المستخدمون العاديين الغاء الموضوع اذا قام احد بالرد عليه.
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف ارفق توقيع مع موضوعي ؟
لاضافة توقيع للموضوع عليك تكوين توقيع أولا, تستطيع فعل ذلك عن طريق ملفك الشخصي. فور تكوين التوقيع تستطيع الضغط على اضف توقيع في شاشة كتابة الموضوع. تستطيع اضافة التوقيع آليا في جميع كتاباتك بتشغيل الاختيار الخاص بذلك في ملفك الشخصي (تستطيع كذلك توقيف اضافة التوقيع لكل رسالة على حدة بازالة الاختيار الخاص بذلك في شاشة الموضوع)
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف اكون عملية تصويت على موضوع؟
تستطيع تكوين تصويت بكل سهولة, عند تكوين موضوع جديد (أو تعديل النشر الأول للموضوع, ان كانت لك تلك الصلاحية) سوف ترى نموذج اضف استفتاء اسفل شاشة اضافة الموضوع (ان لم ترى هذه الاضافة قد لا يكون لك الصلاحية لذلك). سوف ترى عنوان الاستفتاء واختيارين اضافيين (لاضافة اختيار اضف السؤال ثم اضغط على وصلة اضف جواب. تستطيع ان تضع وقت زمني للاستفتاء, صفر تعني الوقت مفتوح للاستفتاء. هناك حد اقصى لعدد الاجوبة للاستفتاء, وهو يحدد من قبل المسؤول
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف استطيع تعديل تصويت ما؟
كما هو الحال بالنسبة للمواضيع, الشخص الذي وضع الاستفتاء هو الوحيد الذي يستطيع تعديلها, أو المشرف أو المسؤول. لتعديل استفتاء اضغط على أول ارسال للموضوع (وهي دائما مرتبطة بالاستفاء الذي تم وضعه). ان لم يجب أي شخص على الاستفتاء تستطيع تعديل والغاء الاستفتاء, لكن ان تم الاجابة عليه فالمشرف والمسؤول هما الاشخاص الوحيدين المسموح لهم بالتعديل والالغاء. وهذا لمنع الاشخاص من تغيير الاسئلة والاجوبة وتزوير الاستفتاءات في وسط الفترة
الرجوع الى أعلى الصفحة
لم لا استطيع الدخول على منتدى ما؟
بعض المنتديات تكون مقتصرة على اشخاص معينين فقط. للاطلاع والمشاركة عليك الحصول على التصريح اللازم من المسؤولين, المشرفين والمسؤولين هم المسموح لهم باضافة الصلاحية, عليك الاتصال بهم.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لماذا لا استطيع التصويت؟
الاشخاص المشتركين فقط لهم امكانية التصويت (حتى لا يمكن تزوير التصويت). ان كنت مسجل ولم تستطع التصويت فقد لا تكون لك الصلاحية.
الرجوع الى أعلى الصفحة

التنسيق وانواع المواضيع
ماهو BBCode؟
BBCode هو تطبيق خاص من HTML, صلاحية استعمالك لها تحدد من قبل المسؤول (تستطيع تعطيلها لكل موضوع تنشره على حدة). BBCode تستعمل نفس الطريقة في الكتابة التي يستعملها HTML, الرموز محاطة باقواس مربعة بدلا من < and > وتعطي تحكم اكثر في تنسيق النص. لمزيد من المعلومات عن BBCode انظر الدليل الخاص بها في شاشة كتابة الموضوع.
الرجوع الى أعلى الصفحة
هل استطيع استعمال HTML؟
هذا يعتمد ما اذا سمح لك المسؤول ايضا, لهم مطلق الصلاحية بذلك. ان كان مسموح لك لذلك فإن عدد الرموز المسموحة قليلة. وهذا صمام امان لمنع المسيئين من تخريب المنتدى او التسبب بمشاكل اخرى. ان كانت HTML فعالة فإنك تستطيع تعطيلها لكل موضوع تنشره.
الرجوع الى أعلى الصفحة
ما هي الوجوه الضاحكة؟
الوجوه الضاحكة أو التعبيرية هي صور صغيرة من الممكن استعمالها للتعبير عن المشاعر في باستعمال حروف قلة, مثلا الرمزين :) تعني سعيد, :( تعني حزين. قائمة كاملة بالوجوه موجودة عند تقديم موضوع أو رد جديد. حاول ان لاتكثر من استعمال الوجوه, قد يجعل هذا الموضوع غير قابل للقراءة مما يدعو المشرف الى تعديل الموضوع أو حتى ازالته تماما
الرجوع الى أعلى الصفحة
هل استطيع ارفاق صور؟
نعم تستطيع تضمين الصور مع المواضيع. لكن, لا توجد وسيلة لنقل الصورة مباشرة الى المنتدى. لذا عليك ربط الصورة بوصلة الى موقع عام في الانترنت, مثلا http://www.some-unknown-place.net/my-picture.gif. لا يمكن الربط بصور موجودة على جهازك الشخصي (إلا اذا كان جهازك الشخصي خادم عام ) ولا صور محفوظة خلف وسيلة حماية, مثل صناديق بريد Hotmail و Yahoo, والمواقع المحمية بكلمة سر, وغيرها. لعرض الصورة استعمال رموز BBCode [img] الخاص بوضع الصور أو الرمز المناسب في لغة HTML (ان كانت فعالة).
الرجوع الى أعلى الصفحة
ما هي الاعلانات؟
قد تحتوي الاعلانات على معلومات مهمة لذا عليك قرائتها في أقرب وقت. تظهر الاعلانات في أعلى اي منتدى. امكانية نشر الاعلان تعتمد على صلاحياتك, وهي تحدد من قبل المسؤول.
الرجوع الى أعلى الصفحة
ما هي المواضيع الملصقة؟
الموضيع الملصقة تظهر أسفل الاعلانات في المنتدى. وهي على درجة من الاهمية لذا عليك قرائتها. كما هو الحال بالنسبة للاعلانات فان نشر المواضيع الملصقة تعتمد على الصلاحيات المسموح بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
ما هي المواضيع المقفلة؟
المواضيع المقفلة تحدد من قبل المشرف أو مسؤول المنتدى. لا تستطيع الرد على المواضيع المقفلة ولا على أي استفتاءات مرتبطة بها. قد تقفل المواضيع لاسباب عدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة

مستوى المشتركين والمجموعات
من هم المديرون؟
المديرون لهم اعلى الصلاحيات بالنسبة لمواضيع وردود المنتديات. ولهم الحق في التحكم بجميع المنشورات في المنتدى من صلاحيات, منع مشتركين, تكوين مجموعات أو تحديد مشرفين وغيرها من المهام. وأيضا لهم حقوق المشرفين كاملة في جميع المنتديات.
الرجوع الى أعلى الصفحة
من هم المشرفون؟
المشرفون هم أفراد (أو مجموعة من الافراد) ولهم وظيفة المتابعة اليومية للمنتدى. لهم صلاحية تعديل وإلغاء وقفل، وفتح, ونقل, وتقسيم المواضيع في المنتدى المشرفين عليه. بشكل عام المشرفين مسؤولين عن ابقاء الردود والمواضيع ضمن العنوان الرئيسي للمنتدى ومنعهم من نشر المواضيع المشينة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
ما هي مجموعات الأعضاء؟
مجموعات المستخدمين هي طريقة لجمع عدد من المشتركين. يمكن للمشترك الواحد التواجد في مجموعات عدة (وهذا يختلف عن الكثير من انواع المنتديات الاخرى) ويمكن تحديد صلاحيات لكل مجموعة من هذه المجتماعات. هذا يمكن من تحديد اكثر من مشرف للمنتدى, أو لاعطائهم الصلاحية لمنتديات خاصة.
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف اشارك في مجموعة اعضاء؟
للمشاركة في مجموعات المستخدمين عليك الضغط على وصلة مجموعات المستخدمين في اعلى الصفحة (هذا يعتمد على التنسيق المستخدم), تستطيع رؤية جميع المستخدمين. ليس كل المجموعات مفتوحة, بعضها مغلقة والبعض مختفية. ان كانت المجموعة مفتوحة وكنت تريد المشاركة يمكنك الضغط على الوصلة الخاصة بذلك. على مشرف المجموعة السماح لك بالمشاركة, قد تسأل عن سبب رغبتك في المشاركة. الرجاء عدم الالحاح على مشرف المجموعة ان رفض طلبك للمشاركة, فان لهم اسبابهم لذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة
كيف اصبح مشرف على مجموعة اعضاء؟
تكون المجموعات من قبل مصمم المنتدى أولا, ويتم تحديد المشرفين في ذلك الوقت. ان كنت تريد تكوين مجموعة مستخدمين فإن أول اتصال سوف يكون بمسؤول المنتدى, حاول ارسال رسالة خاصة للمسؤول.
الرجوع الى أعلى الصفحة

الرسائل الخاصة
لا استطيع ارسال رسالة خاصة!
هناك اسباب لذلك; قد لم تشترك في المنتدى أو لم تدخل, أو قد اقفل مسؤول المنتدى الرسائل الخاصة بشكل عام أو قد منعك مشرف المنتدى من السماح لك بارسال رسائل خاصة. في الحالة الاخيرة فقط تسأل مسؤول المنتدى عن السبب.
الرجوع الى أعلى الصفحة
استقبل الكثير من الرسائل الخاصة الغير مرغوب بها!
في المستقبل سوف نضف امكانية وضع قائمة بالمصادر المهملة. في الوقت الحالي ان كنت تستقبل الكثير من الرسائل الشخصية من شخص ما في المنتدى عليك اخبار مسؤول المنتدى, فإن لهم القدرة على منع أي مشترك من ارسال رسائل خاصة بتاتا.
الرجوع الى أعلى الصفحة
لقد استلمت رسالة مؤذية أو دعائية من شخص ما في هذا المنتدى!
نأسف أن نسمع ذلك. واجهة البريد الالكتروني تحتوي على عدة ضوابط لمنع هذه المشاكل ومتابعة المرسلين لمثل هذه الرسائل. عليك ارسال الرسالة بالكامل للمسؤول, من الضروري ارسال رأس الرسالة ايضا (فهي تحتوي على من قام بارسال الرسالة). فإنهم سوف يستطيعون التصرف في ذلك.
الرجوع الى أعلى الصفحة

مواضيع phpBB2
من كتب هذا المنتدى؟
هذا البرنامج (في صيغتها الغير معدلة) تنتج, وتنشر وحقوقها phpBB Group. وهي متوفرة تحت ترخيص GNU General Public Licence ويمكن توزيعها مجانا, انظر الى الوصلة للمزيد من المعلومات أحلى منتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة
لماذا لا اجد الميزة الفلانية؟
تم كتابة هذا البرنامج وهو مرخص لمجموعة phpBB. ان كنت ترى من المناسب اضافة ميزة جديدة للبرنامج عليك زيارة موقع المجموعة في phpbb.com وانظر مارأي مجموعة phpBB. الرجاء عدم نشر طلبات جديدة على موقع phpbb.com, المجموعة تستعمل سورس فورج لقرار المميزات الجديدة. الرجاء قراءة النماذج, ورؤية موقفنا من تلك الميزة واتبع النصائح الخاصة بها.
الرجوع الى أعلى الصفحة
من اتصل به بخصوص مواضيع أو ردود غير قانونية أو غير لائقة؟
عليك التخاطب مع مسؤول المنتدى ان لم تعرف من يكون عليك التخاطب مع مشرف المنتدى واسأله عن مسؤول المنتدى. ان لم تحصل على رد فخاطب صاحب الموقع (تستطيع ذلك من خلال هو إز) أو, اذا كان المنتدى في موقع مجاني (مثل yahoo, free.fr, f2s.com, وغيرها), فخاطب ادارة الموقع أو ادارة سوء الاستغلال. عليك ملاحظة ان phpBB Group ليس لها اي تحكم ولا تحمل أي مسؤولية عن كيفية, مكان أو من الشخص الذي يستعمل هذا المنتدى. ليس هناك اي فائدة من مخاطبة phpBB Group لأي مواضيع قانونية (القبض والتحري, المسؤولية القانونية, التعليقات والسب العلني, وغيرها) لها علاقة مباشرة بموقع phpbb.com أو برنامج phpBB بذاته. ان ارسلت رسالة الكترونية لـ phpBB Group عن أي شخص ثالث يستعمل البرنامج فقد لن تستلم رد.
الرجوع الى أعلى الصفحة

انتقل الى: