من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة
يا ضيفنا لو زرتنا لـ وجدتنــــا ...
نحن الضيوف، و انت رب المنزل!
حياكم الله وبياكم في منتداكم
منتدى عشيرة آل ابوليفة الرسمي
انضموا للجمع الكريم وساهموا في
التعريف بالعشيرة وتوثيق وتأريخ سيرتها
مرحبا بالجميع


في وادي النيل والشام وأفريقية وجزيرة العرب
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
تم افتتاح المنتدى الرسمي لعشيرة آل أبوليفة الجذامية القحطانية ليكون ملتقى لابناء العشيرة .. وابناء العمومة من بني مهدي وقبائل بني طريف وكافة قبائل جذام ..
المنتدى لتدوين تاريخ ونسب العشيرة وتقوية أواصر القربى ومرحبا بالعربان من كل قبيلة و ديرة .. حياكم الله والدار داركم .. وكلنا أبونا آدم، نلتقي لنرتقي، وتذكروا ان صلة الرحم معلقة بعرش الرحمن تقول : من وصلني وصله الله و من قطعني قطعه الله
ان من أهم دوافع اقامة هذا المنتدى جمع العشيرة وتشجيع ابنائها وبناتها على التميز والعطاء و عرض انجازاتهم .. فكل التوفيق لكل ابناء العشيرة في مصر وليبيا وفلسطين والأردن وجزيرة العرب وسائر بلدان العالم.
يرجى من الاخوة والاخوات ممن يجد في نفسه القدرة و الاستعداد لتحمل مسؤولية الاشراف على أحد الاقسام ان يتفضل بمراسلة ادارة المنتدى، مع تحديد المقعد/القسم الذي يفضل ان يكون ضمن فريق الاشراف المضطلع به، و سيسرنا ان نجيب طلبكم كل في تخصصه وبما يفي باحتياجات المنتدى ان شاء الله.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 14 بتاريخ الجمعة أغسطس 13, 2010 8:11 pm
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

المصحف الالكتروني ، رسول الله ، اليوتيوب ، الفيسبوك

قم بحفض و مشاطرة الرابط من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة على موقع حفض الصفحات
المواضيع الأخيرة
» السيرة الذاتيـة
الأحد يوليو 01, 2012 10:53 am من طرف غيث أبوليفة

» من أقوال العمدة / م.محمود علي أبوليفة
الثلاثاء سبتمبر 14, 2010 12:01 am من طرف غيث أبوليفة

» ابن عشيرة ابوليفه
الإثنين سبتمبر 13, 2010 11:58 pm من طرف غيث أبوليفة

»  سلسلة أفكار مبتكرة : انشر كتابك من المنزل!
الأحد سبتمبر 12, 2010 5:54 am من طرف غيث أبوليفة

» كلمة وفاء
الأحد سبتمبر 12, 2010 5:49 am من طرف غيث أبوليفة

» اكتشاف نهر على الحدود المصرية الليبية !
الجمعة أغسطس 20, 2010 6:00 am من طرف غيث أبوليفة

» بخصوص قعدة العلوم
الجمعة أغسطس 20, 2010 5:33 am من طرف غيث أبوليفة

» ضوابط تنسيب القبائل العربية
الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:37 pm من طرف غيث أبوليفة

» كتب في الاقتصاد
الأحد أغسطس 15, 2010 1:09 pm من طرف غيث أبوليفة

التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ضوابط تنسيب القبائل العربية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غيث أبوليفة
Admin


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
الموقع : http://abolifa.almountada.info/

مُساهمةموضوع: ضوابط تنسيب القبائل العربية   الأحد أغسطس 15, 2010 3:18 pm



اخواني االأعزاء


هذه القعدة تعرف بأنساب القبائل العربية

ولأن القاعدة الفقهية تقول:
{الناس مؤتمنون على أنسابهم}

فأن ما سنضعه من تعريف لكل قبيلة عربية
هو مقتبس من موقعها الالكتروني الرسمي
فـ ان لم يوجد فما أتت به الكتب وأقروه


و لمن يرغب في فتح باب النقاش العلمي
و عرض تحقيقه أو بحثه أو توثيقه للقبائل
عليه أن يدرجه - لطفاً لا أمراً - في القعدة التالية:

>>>>>مناقشات في تحقيق وتوثيق أنساب القبائل <<<<<


نأمل لكم الأستفادة


_________________
كتبه العبد الفقير لله : غيث أبوليفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abolifa.almountada.info
غيث أبوليفة
Admin


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
الموقع : http://abolifa.almountada.info/

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط تنسيب القبائل العربية   الأحد أغسطس 15, 2010 3:43 pm

المقال التالي منقـول من موقع ملتقى أهل الحديث كتبه الأخ: نـواف بن سليم البيضانـي العمري الحربي وأحببت أن استأنس به في ما ذُكر أعلاه


الناس مؤتمنون على أنسابهم

يكثر في أيامنا هذه ترديد مقولة أو قاعدة ” الناس مؤتمنون على أنسابهم” ، ونرى كثيرا من الباحثين و مدعي العلم و العامة يستخدم هذه القاعدة ليثبتت صحة انتسابه لقبيلة أو عائلة ما. و كثير ممن يدعون النسب الشريف يدندنون حول هذه المقولة ليثبتوا انتسابهم إلى الرسول الأعظم. لذلك رأينا أن نفرد هذه القاعدة ببحث مختصر لتبيين معناها للناس حتى لا يلتبس عليهم الأمر.



مغالطات حول أصل المقولة

يعتقد كثير من الناس أن مقولة ” الناس مؤتمنون على أنسابهم” حديث شريف روي عنه صلى الله عليه وسلم، وهذا اعتقاد خاطيء و لا يستند إلى أية دليل معتبر.

كثير من الكتاب والعامة يروون المقولة مكتفين بجزها الأشهر متناسين أو جاهلين بتتمة العبارة و هي ” ما لم يدعوا شرفا”. إذا فالمقولة الصحيحة كاملة هي : ” الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفا”.



أصل المقولة و مصدرها

عبارة ” الناس الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفا”، تنسب إلى الإمام مالك و هي قاعدة فقهية وليست قاعدة أنساب بل إنها لم ترد ابتداء في كتب الأنساب المعتبرة بل نقلها كتاب متأخرون كتبوا في علم الأنساب دون دراية مما ساعد في انتشار المقولة واعتبارها قاعدة في الأنساب لا تقبل الجدال.

و يذكر الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد في كتابه الموسموم ” معجم المناهي اللفظية” -في طبعته الثالثة الصادرة عام 1416 للهجرة- حول أصل هذه المقولة ما نصه:
“هذا لا أصل له مرفوعا . ويذكر علماء التخريج أنه من قول مالك وغيره من العلماء . وإلى هذه الساعة لم أقف عليه مسندا إلى الإمام مالك أو غيره من العلماء ، فالله أعلم.” انتهى كلامه.
و يذكر فضيلته في كتابه الموسوم ” فقه النوازل: قضايا فقهية معاصرة أن هذه العبارة ” لا أصل له مرفوعاً، ويؤثر عن الإمام مالك رحمه الله تعالى.) انتهى.
و مما تقدم نخلص إلى أن هذه المقولة ما هي إلا قاعدة فقهية تستخدم في مسائل اللقطاء و إلحاق ولد الفراش، والمواريث، و ما شابهها من مسائل فقهية.



معنى المقولة و مدلولاتها

” الناس مؤتمنون على أنسابهم ما لم يدعوا شرفا” تعني أن الناس أن الناس مؤتمنون على أنسابهم مالم يدعوا الشرف ويثبت خلاف ما يدعون ، فإذا ما ثبت خلاف ما يدعون سقطت القاعدة و لم يعتد بها. و قد أورد الشيخ بكر بن عبدالله أبو زيد فائدة حول هذه المقولة في كتابه ” فقه النوازل” حيث قال: ” وهاهنا فائدة يحسن تقييدها والوقوف عليها وهو أن هذا (أي مقولة الناس مؤتمنون على أنسابهم) ليس معناه تصديق من يدعي نسباً قبلياً بلا برهان ، ولو كان كذلك لاختلطت الأنساب، واتسعت الدعوى ، وعاش الناس في أمر مريج، ولا يكون بين الوضيع والنسب الشريف إلا أن ينسب نفسه إليه. وهذا معنى لا يمكن أن يقبله العقلاء فضلاً عن تقريره. إذا تقرر هذا فمعنى قولهم ” الناس مؤتمنون على أنسابهم ” هو قبول ماليس فيه جر مغنم أو دفع مذمةٍ ومنقصة في النسب كدعوى الاستلحاق لولد مجهول النسب. والله أعلم.” انتهى كلامه.

و هو هنا يقرر شروط لقبول المقولة وهي كما ذكر
أن لا يكون فيها جر مغنم
أن لا تكون لدفع مذمة أو منقصة في النسب.
و بدون شك ألا تكون ادعاء لشرف أو ألا يثبت خلافها.



ضعف الاستدلال بها

هذه القاعدة تعتبر قاعة هشة لا يعتد بها دائما و مما يدل على ذلك أنك تجد أفرادا يتنسبون إلى قبيلة واحدة أو أسرة واحدة يختلفون حول انتسابهم إلى جد معين و تجد اختلافهم كبيرا وهذا أمر ملاحظ و معروف. و كثير ممن اشتغلوا بعلم الأنساب و ألفوا فيه وتعمقوا لا يثقون بهذه القاعدة و لا يعتدون بها لأنه ثبت لهم أن الناس قد يجهلون أنسابهم.



التحذير من الإنتساب لغير الأب

وردت أحاديث صحيحة عديدة في التحذير و الوعيد لمن انتسب لغير أبيه وهو يعلم، و لا شك أن مثل هذا الأمر مدعاة لاختلاط الأنساب و ضياع للحقوق و كذب صريح و مثل الإنتساب إلى غير الأب الإنتفاء من النسب الصحيح و كلا الأمرين إثم عظيم يترتب عليه وعيد أعظم فقد ورد في الصحيح عن أبي ذر رضي الله عنه أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: ” ليس من رجل ادعى لغير أبيه وهو يعلمه إلا كفر بالله، ومن ادعى قوماً ليس له فيهم نسب فليتبوأ مقعده من النار” صحيح البخاري(6/539). و عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ” لاترغبوا عن آبائكم فمن رغب عن أبيه فهو كفر” (صحيح البخاري (12/54) حديث ( 6768) . و ههنا نرى أن الإنتساب لغير الأب مع العلم ذنب عظيم يقتضي دخول النار والعياذ بالله و أن الانتفاء من النسب الصحيح المعلوم صحته كفر نسأل الله السلامة.

و ختاما نؤكد على أن الخوض في الأنساب دونما علم بيّن أمر خطير و لا بد لمن يكتب في الأنساب أن يجعل مخافة الله نصب عينيه و ألا يكتب إلا بعد تمحيص وتدقيق و استيقان.


المصادر:
1.صحيح البخاري (6/539) و (12/54).
2.فقه النوازل ” قضايا فقهية معاصرة ” ،الجزء الأول ،ص122، مؤسسة الرسالة.
3.معجم المناهي اللفظية …/ تأليف بكر أبو زيد. - ط.3. - الرياض، السعودية : دار العاصمة، 1996.

_________________
كتبه العبد الفقير لله : غيث أبوليفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abolifa.almountada.info
جابر ابوليفة



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط تنسيب القبائل العربية   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:05 pm

بالله ربنا يكثر من امثالك فانت نعم شباب العائلة ساعدونا لنرتقي بهذه العائلة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غيث أبوليفة
Admin


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
الموقع : http://abolifa.almountada.info/

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط تنسيب القبائل العربية   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:32 pm

جابر ابوليفة كتب:
بالله ربنا يكثر من امثالك فانت نعم شباب العائلة ساعدونا لنرتقي بهذه العائلة

بارك الله فيك يا الطيب .. و عز شانك. مثلك انت من يُعتز به وحرصك واهتمامك هو من جميل
خُلقك وطيب الأصل والمنبت.

هنا نلتقي .. لنتكاتف وبجمعنا و توحدنا فقط : نرتقي. وتأكد ان في الجعبة الكثيرمما
يسرك ويسر كل غيور على اسم العشيرة. تظافر الجهود مطمح مأمول، والعمل الجـاد سيجعل
الصعب .. ممكنا ومتاحا!

كن قريبا دائما،
اخوك

_________________
كتبه العبد الفقير لله : غيث أبوليفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abolifa.almountada.info
جابر ابوليفة



عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 17/08/2010
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط تنسيب القبائل العربية   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 9:35 pm

اريد معرفة المزيد عنك اخي غيث فانا اتشرف بك اخ وصديق وفقكم الله
ولكم مني كل التحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
غيث أبوليفة
Admin


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
الموقع : http://abolifa.almountada.info/

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط تنسيب القبائل العربية   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:07 pm

جابر ابوليفة كتب:
اريد معرفة المزيد عنك اخي غيث فانا اتشرف بك اخ وصديق وفقكم الله
ولكم مني كل التحية


لي الشرف باخوتك وصداقتك يا اخي الكريم. لك ولكل من يتبارد السؤال الى بالـه ..
لم أشـأ ان أركزعلى هوية العبد الفقير لله اخوكم غيث بقدر ما همني ان يكون هناك
منبر الكتروني للعشيرة اسوة ببقية القبائل.

ولكن نزولا عند طلبك اخي سأسرد لك شيئا من ذاتي، فهاكم اقرأوا كتابيه:

العمر : 31 عاما
التخصص الدراسي: حقوق + دبلوم موارد بشرية
التخصص المهنـي: تنمية الموارد البشرية (التوظيف، التخطيط والتطوير) "سابقا"
الاهتمامات: الانثربولوجي ( علم الانسان )
أدير عملي الخاص - الانتاج الاعلامي - "متفرغ له مؤخرا"

وانا وباعتزاز من ابناء العشيرة ومن الفرع المصري تحديدا واعتزازي بجميع ابناء
العشيرة في مصر وفي ليبيا وفلسطين والأردن وجزيرة العرب جميعا.
اماراتي المولد والجنسيةبحكم كون أخوالي من أهل الامارات يمنيين الاصل يعودون
نسبــا الى عقيل بني أبي طالـــب الهاشمي القرشي رضي الله عنه.


وجهودي تعبير عن شديد اعتزازي بالانتماء للعشيرة وهو جهد ليس ذا قيمة دون
ما تيسر لي من عون ومعاضدة.


الله الموفق في مسعانا
وفي الختام ازكى سلام،

_________________
كتبه العبد الفقير لله : غيث أبوليفة


عدل سابقا من قبل غيث أبوليفة في الأربعاء مارس 27, 2013 5:51 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abolifa.almountada.info
غيث أبوليفة
Admin


عدد المساهمات : 53
تاريخ التسجيل : 13/08/2010
الموقع : http://abolifa.almountada.info/

مُساهمةموضوع: رد: ضوابط تنسيب القبائل العربية   الثلاثاء أغسطس 17, 2010 10:37 pm

اضافة:

هذا المنتدى ثمرة جهود مشتركة امتدت لسنوات وحان لها بعد التحقيق والتوثق ان
نضعها بين أيديكم ونسهم جميعا في التعريف بما تركه لنا الأجداد و بالتواصل مـع
مختلف المواقع الرسمية للقبائل كما أوصانا ديننا الحنيف:بسم الله الرحمن الرحيم
{ وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا } صدق الله العظيم.

وكما قال الهادي صلى الله عليه وسلم : (تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم)
صدق الحبيب.

الله المستعان وعليه التكلان

جهدي لكم وبكم ومعكم سيصل المنتدى الى مانطمح اليه وانا متفائل بمستقبله ان
شاء الله ، والله المستعان وعليه التكلان

_________________
كتبه العبد الفقير لله : غيث أبوليفة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://abolifa.almountada.info
 
ضوابط تنسيب القبائل العربية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
من أجل توثيق وتأريخ سيرة العشيرة :: المقعد التأريخي :: قعدة أنساب القبائل العربية-
انتقل الى: